واحة الإرشاد الطلابي
مرحبا بالزائر الكريم يسرني تسجيلك بالمنتدى لتفيد وتستفيد


موقع يهتم بالارشاد الطلابي والمرشدين والطلاب و اولياء الأمور و كل ما يختص بالارشاد من برامج و سجلات وأفكار جديدة تخدم مجال الارشاد الطلابي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فن معالجة الأخطاء ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامي الجهني
Admin
avatar

عدد المساهمات : 14
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

مُساهمةموضوع: فن معالجة الأخطاء ..    السبت يوليو 24, 2010 3:13 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الخطأ سلوك بشري لابد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء وايضا ليس المعقول ان يكون الخطأ صغيرا

فنكبره ونضخمه ... اذن لابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه واي كان الامر فاننا نحتاج بين وقت واخر

الى مراجعة اساليبنا في معالجة الاخطاء ..

ولمعالجة الاخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد ...

القاعدة الاولى :

(( اللوم للمخطئ لايأتي بخير غالبا ))

تذكر ان اللوم لايأتي بنتائج ايجابية في الغالب فحاول ان تتجنبه وكما يقول انس بن مالك (انه خدم

الرسول صلى الله عليه واله وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط )

فاللوم مثل السهم القاتل ما ان ينطلق حتى ترده الريح على صاحبه فيؤذيه ذلك ان اللوم يحطم كبرياء

النفس ويكفيك انه ليس في الدنيا احد يحب اللوم ...


القاعدة الثانية :

(( ابعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ ))

المخطئ احيانا لايشعر انه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر وعتاب قاسي وهو يرى انه مصيب . اذا

لابد ان نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم انه على خطأ

القاعدة الثالثة :

(( استخدام العبارات اللطيفة في اصلاح الخطأ ))

انا كلنا ندرك ان من البيان سحرا فلماذا لانستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الاخطاء .. فمثلا حينما

نقول للمخطئ ( لو فعلت كذا لكان افضل ) ( ما رايك لو تفعل كذا ) ( انا اقترح ان تفعل كذا .. ما وجهة

نظرك ) ( انا اعلم انك لم تكن تقصد فانا اثق بك )

اليست افضل من قولنا ..

ياقليل التهذيب والادب .. الا تسمع ... الا تعقل .... امجنون انت .... كم مرة قلت لك .

فرق شاسع بين الاسلوبين .. .. اشعارنا بتقديرنا واحترامنا للاخر يجعله يعترف بالخطأ ويصلحه

القاعدة الرابعة :

(( ترك الجدال اكثر اقناعا ))

تجنب الجدال في معالجة الاخطاء فهي اكثر واعمق اثرا من الخطا نفسه وتذكر .. انك بالجدال قد

تخسر .. لان المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعا ويصعب

عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الابواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع عن الخطأ

القاعدة الخامسة :

(( ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل ))

حاول ان تضع نفسك موضع المخطئ وفكر من وجهة نظره وفكر في الخيارات الممكنة التي ممكن ان

يتقبلها فاختار منها ما يناسبه .

القاعدة السادسة :

(( ماكان الرفق في شيء الا زانه ))

بالرفق نكسب .. ونصلح الخطا .. ونحافظ على كرامة المخطئ ..

القاعدة السابعة :

(( دع الاخرين يتوصلون لفكرتك ))

عندما يخطئ الانسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ ان تجعله يكتشف الخطا ثم تجعله

يكتشف الحل بنفسه و الانسان عندما يكتشف الخطا ثم يكتشف الحل والصواب فلا شك انه يكون اكثر

حماسا لانه يشعر ان الفكره فكرته هو ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shad.7olm.org
 
فن معالجة الأخطاء ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الإرشاد الطلابي :: الارشاد الطلابي :: .... ملتقى المرشدين ...-
انتقل الى: