واحة الإرشاد الطلابي
مرحبا بالزائر الكريم يسرني تسجيلك بالمنتدى لتفيد وتستفيد


موقع يهتم بالارشاد الطلابي والمرشدين والطلاب و اولياء الأمور و كل ما يختص بالارشاد من برامج و سجلات وأفكار جديدة تخدم مجال الارشاد الطلابي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصعوبات التي تواجه المرشد من بعض مديري المدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عماد



عدد المساهمات : 3
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

مُساهمةموضوع: الصعوبات التي تواجه المرشد من بعض مديري المدارس    السبت يوليو 24, 2010 3:48 am

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
الصعوبات التي تواجه المرشد من بعض مديري المدارس
طلب مني أحد الأخوة الزملاء الأفاضل الكتابة عن الصعوبات التي تواجه المرشد الطلابي أو المرشدة الطلابية من خلال تعاملهما مع بعض مديري المدارس أو بعض مديرات المدارس بعد كتابة مقالي السابق عن علاقة مدير المدرسة بالمرشد الطلابي ، نظرا لوجود بعض المشكلات التي تحول بين المرشد وأداء عمله السليم بالمدرسة، ويكون عادة السبب في ذلك بعض تصرفات مدير المدرسة غير الرشيدة تجاه المرشد ، ويمكن لي تلخيص هذه المشكلات فيما يلي :-
· حب مدير المدرسة للسيطرة ورغبته الذاتية بأن تكون الكلمة الأولى والأخيرة له في المدرسة لما يكون المرشد مبرزا في عمله ، ويرى أغلب أولياء أمور الطلاب يتجهون إليه للسؤال عن أبنائهم ، قبل الرجوع للمدير يأخذ هذا المدير المتسلط موقفا من المرشد الطلابي مما يسبب له متاعب في عمله ، وأحيانا لاتفيد شكوى المرشد من هذا المدير للمشرف الزائر لظهور المدير أمام المشرف بمظهر آخر يخالف حقيقته ، وفعله في الواقع 0
· المدير الجاهل الذي لايدري أنه جاهل فيتحكم في أعمال المرشد الفنية ويسير العملية الإرشادية في المدرسة وفقا لمعتقداته ومفهومه الخاطئ عن الإرشاد مثل تكليف المرشد بأمور تشغله عن عمله الأساسي، كما أن المرشد ليس لديه القدرة على تغيير مفهوم هذا المدير عن الإرشاد ، من هنا يقع المرشد في إشكالية تتسبب في إعاقة حقيقية للعملية الإرشادية السليمة في المدرسة 0
· المدير المهمل الذي لايهتم بالإرشاد ولا بغيره من جوانب العملية التربوية ، فالمرشد في ظل هذا المدير لايستطيع أن يحقق نجاحا لوحدة لأن عضده الأيمن في المدرسة مدير المدرسة لايقدم له الدعم الكافي لتقديم الخدمة الإرشادية اللائقة 0
· المدير الشكلي المظهري الذي يهتم بالزخارف وتزيين المدرسة والصرف على أمور تحسن مظهره أمام المسئولين، ولا يهتم باللباب والمخبر والأمور التي تفيد الطالب 0
· المرشد الذي يعمل في جو غير إنساني ، بسبب قسوة إدارة المدرسة وعدم مراعاة مدير المدرسة لظروف الطلاب والمدرسين والمرشد الطلابي مما يقلب الأوضاع في المدرسة إلى أعمال روتينية رسمية بعيدة عن الجو الأسري الإنساني الذي يعيش فيه أفراد المدرسة كأسرة واحدة ، إذ أن الجو اللا إنساني يولد في المدرسة الحزازات والنفاق والتجسس على البعض كما أن بعض المديرين السيئين يجعلون من التلاميذ عيونا لهم على المدرسين حتى أن المعلم يخاف من الطالب أكثر مما يخاف من المدير نفسه 0
· عدم ثقة مدير المدرسة في المرشد الطلابي ، ويؤدي عدم الثقة بالمرشدإلى وجود مشكلات تعوق المرشد عن عمله ، بل إن بعض مديري المدارس لا يشعر بأن لديه مرشد طلابي ممكن أن يساعده في عمله المهني فنرى مثل هذا المدير يثق في بعض المدرسين الذين يسيرون في نفس الخط الذي يسير عليه مدير المدرسة ، فأحيانا يكلف أحد هؤلاء بدراسة حالة طالب مع وجود المرشد عنده مما يشل العملية الإرشادية بالمدرسة ، ويحس المرشد الا قيمة له بالمدرسة لأنه فقدثقة بمدير المدرسة ، ترى بعض المرشدين في مدارسهم كأنهم أغراب لا يدرون عن شيء ولا يعرفون عن حالات الطلاب وظروفهم شيئا ، وقد يكون السبب إما من المرشد نفسه لأنه لايحب العمل وأن العملية الإرشادية عنده مجرد راتب يستلمه آخر الشهر وإما لأن مدير المدرسة لايمكنه من عمله الأساسي وهو الإرشاد 0
إنني دائما عندما أزور مدرسة ما فأرى الأرشاد فيها متألقا أنظر في الدرجة الأولى إلى مدير هذه المدرسة ، فأجده يتمتع بقدرة عالية على إدارة مدرسته وتفاهم قوي بينه بين مرشد هذه المدرسة ، وإذا رأيت المرشد لايؤدي عمله بشكل جيد نظرت أيضا لمدير المدرسة فأجد أن شيئا من الخلاف يحتدم بينهما ، ونحن في الإرشاد لانحكم بخطأ المرشد أولا قبل تدبر الأمر وتجريب المرشد في مدرسة أخرى وعند مدير ناجح لمعرفة هل الخلل من المرشد أم من مديره الأول ؟، إذ أن المرشد يريد أحيانا أن يعمل ولكنه لايجد الجو الملائم الذي يساعده على العمل ، بسبب وقوف مدير المدرسة له بالمرصاد مما يشل عمله ويجعله غير صالح للعمل ، لذا فإني أهيب بالأخوة المشرفين عدم الاستعجال في الحكم على المرشد قبل نقله إلى مدرسة غير مدرسته الأولى لإتاحة الفرصة له ، ليمارس عمله بعيدا عن الضغوط التي تعرض لها في مدرسته الأولى ، وأنا قد جربت هذه الطريقة مع بعض المرشدين في الرياض فعندما تم نفلهم إلى مدرسة أخرى تحسن أداؤهم بشكل ملحوظ هنا أدرك أن السبب أن المرشد غير مرتاح في مدرسته الأولى والبعض لم يتحسنوا فعرفت أن السبب منهم وليس من إدارة المدرسة 0 والله الموفق 0
</BLOCKQUOTE>
</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصعوبات التي تواجه المرشد من بعض مديري المدارس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الإرشاد الطلابي :: الارشاد الطلابي :: .... ملتقى المرشدين ...-
انتقل الى: