واحة الإرشاد الطلابي
مرحبا بالزائر الكريم يسرني تسجيلك بالمنتدى لتفيد وتستفيد


موقع يهتم بالارشاد الطلابي والمرشدين والطلاب و اولياء الأمور و كل ما يختص بالارشاد من برامج و سجلات وأفكار جديدة تخدم مجال الارشاد الطلابي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المرشد الطلابي الجديد .. كيف يعمل ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامي الجهني
Admin
avatar

عدد المساهمات : 14
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

مُساهمةموضوع: المرشد الطلابي الجديد .. كيف يعمل ؟؟    الجمعة يوليو 23, 2010 10:35 pm





تم تكليف عدد من المعلمين للعمل في مجال التوجيه والارشاد منذ بداية العام الدراسي لهذا العام وبعد انطلاقته.. بعض هؤلاء تحصّل على دورة تدريبية تعريفية بمجال عمله من قبل ادارة التربية والتعليم التي يعملون بها .. وبعضهم لم يحصل على ذلك -على حسب نشاط ادارة أو قسم التوجيه والارشادبادارة التربية والتعليم.. بالنسبة للمرشد الذي لم يحصل على دورة أو برنامج تعريفي للبدء في العمل الارشادي ..أو للمرشد الجديد بشكل عام الذي يريد التنوير بهذا المجال الجديد وخوض غماره .. آمل مراعاة هذه الوصايا التي آمل أن تكون معينة بالنسبة له وذلك من خلال الآتي :

1- اهمية تعريف المرشد الطلابي بنفسه في مدرسته الجديدة لادارة المدرسة والمعلمين وأن يوضح لمدير المدرسة بأنه لايمتلك الخبرة المسبقة في مجال الارشاد وانما سيسعى الى تأسيس ذاته في هذا المجال من خلال الانخراط في التدريب " رسمي - ذاتي - على رأس العمل " ومن خلال تبادل الخبرات واستثمار الزيارات الاشرافية .. والاطلاع في مصادر الارشاد وغيرها.

2-الحصول على نسخة من " دليل المرشد الطلابي في مدارس التعليم العام - الطبعة الثانية -" الذي أعدته الوزارة ويتضمن هذا الدليل منظومة متكاملة من العمل الارشادي في المدرسة من أهداف ومهام ومسؤوليات وواجبات وأساليب وبرامج ونماذج ومشروعات .. وتطبيق متضمناته وسؤال من سبقك خبرة في بعض النقاط التي يصعب عليك فهمها.. كما من المستحسن ان تعرض هذا الدليل على مدير المدرسة و خاصة الجزء المتعلق بالمهام والواجبات والمسؤوليات المترتبة على عمل المرشد وكذلك مدير المدرسة حتى يعرف مالك وماعليك ويعرف دوره في أعمال التوجيه والارشاد والدور الذي يقوم به المرشد وتوجيهه بشكل سليم .- يمكن الحصول على الدليل من المدرسة .. أو من أي زميل لتصويره والاستفادة منه .. وللعلم فالدليل موجود في هذا المنتدى ويمكن الافادة منه بغض النظرعمّا ورد عليه من تعليقات ورؤى تطويرية .

3-ملازمة أحد المرشدين الطلابيين المتميزين لأسبوع أو أكثر ويفضل الاستئناس بادارة او قسم الارشاد بالتنسيق مع ادارة المدرسة لاختيار المرشد المناسب - مع مراعاة الوقت المناسب لذلك - وذلك للتدريب على اعداد خطة العمل . . وكيفية تنفيذها بالاستعانة ببرنامج" ارشاد " الحاسوبي وما يرتبط بتنفيذ الخطة من برامج وخدمات وجوانب عمل مختلفة وما تحتاجه من تقارير مطلوبة .

4- التعاون مع المعلمين على معالجة المواقف الطارئة من الطلاب وحث الوكيل و المعلمين على التعامل معها في البداية .. على سبيل المثال : التأخر الصباحي .. والتأخر عن الحصة الدراسية .. وعدم حل الواجب .. او نسيان علبة الالوان أو ادوات الهندسة اوالملابس الرياضية أو التشويش في الفصل وغيرها .. و يمكن تحويل المواقف المتكررة منها للمرشد والعمل على التعامل معها بأسلوب تربوي وتجنب الاساليب التعسفية .. كالتهديد .. او الاتصال بالاسرة لأتفه الأسباب أو استخدام التحقيقات والتعهدات أو استخدام العقاب البدني بأشكاله المختلفة أو المساهمة فيه..
والوقوف الى جانب الطلاب و العمل على وقف جميع حالات العقاب سواء من ادارة المدرسة أو المعلمين وتدعيم وجهة نظرك بالتعاميم والانظمة التي تحظر استخدام العقاب البدني في المدرسة .

5- الرجوع الى التعاميم المنظمة لعمل التوجيه والارشاد منذ بدايات التوجيه والارشاد الى تاريخه والعمل على تنظيمها وفهرستها وتصنيفها ووضعها حسب أهميتها للرجوع اليها والافادة منها .. وذلك لكونها تتضمن تعليمات -توجيهات - لوائح وقواعد وأنظمة - خطط و برامج وخدمات ومشروعات .. يحتاجها المرشد الطلابي كثيرا .

6-التركيز على العمل الميداني في المدرسة من خلال تنفيذ زيارات يومية للفصول للاطلاع على أوضاع الطلاب والتعامل مع ملاحظات المعلمين عن سلوك الطلاب وكذلك ملاحظات المعلمين المشاركين في برنامج الاشراف اليومي عن الطلاب .. بالتنسيق مع مدير المدرسة والوكيل ورائد النشاط ورواد الصفوف واللجان المدرسية المختلفة واستقبال الطلاب في مكتب المرشد لتدارس أوضاعهم والعمل على معالجة مشكلاتهم .. وكذلك مع أولياء أمور الطلاب من خلال الرسائل والنشرات والاتصالات الهاتفية والدعوة الى عمل الاجتماعات الفردية والجماعية في المدرسة لمناقشة أوضاع الطلاب لتنمية سلوكهم ايجابيا سواء في الجانب التحصيلي أو الخلقي .

7- الأسهام بعد استشارة ادارة المدرسة في تشكيل لجنة التوجيه والارشاد بالمدرسة من بعض المعلمين وفق مهامها وأهدافها-طالع دليل المرشد والتعاميم الخاصة بها- وعقد اجتماعاتها والافادة من توصياتها في تطوير العمل المدرسي والمشاركة في الاجتماعات الخاصة بتنفيذ اجراءات قواعد السلوك والمواظبة وتجنب المشاركة في تنفيذ اجراءته بشكل مباشر .. وكذلك تشكيل جماعة التوجيه والارشاد من الطلاب وتنبثق منها .. الجماعة المهنية .. وجماعة مكافحة التدخين أو المخدرات وعقد اجتماعاتها والاشراف عليها .. وكما يمكن الاسهام في اجتماعات مجلس المدرسة بما يعود على الطلاب بالنفع العميم .

8- أهمية الحصول على أدوات العمل الارشادي التي تسهم في تنفيذ مهامك كمرشد ومنها .. دليل المرشد الطلابي -دليل التربويين لرعاية السلوك وتقويمه - دليل الطالب التعليمي والمهني - قواعد تنظيم السلوك والمواظبة - السجل الشامل للمعلومات - نموذج دراسة الحالة -الآلية الاشرافية للتوجيه والارشاد - الآلية الاجرائية لخطة عمل المرشد الطلابي - نشرة خصائص نمو الطلاب وغيرها .وكذلك ما يبتكره المرشد الطلابي من مشروعات ارشادية وتربوية .

9- الحرص على التدريب المستمر طوال العام الدراسي من خلال تبادل الخبرات والزيارات والمشاركة في الدورات وورش العمل و حلقات البحث والنقاش والاطلاع في مصادر الارشاد من كتب وبحوث ودراسات ومقالات وانترنت والندوات والمعارض والمؤتمرات واللقاءات المتخصصة في نطاق ادارتك وغيرها.. وكذلك من خلال جهودك الذاتية في الالتحاق بالدورات وبرامج الدبلوم المسائي والدراسات العليا في الارشاد والتخصصات ذات العلاقة عن طريق الجامعات والمعاهد والمراكز المتخصصة .

10- التركيز على الجوانب الميدانية في التوجيه والارشادبمستوياته المختلفة " وقائي - انمائي - علاجي " فالوقائي يركز على الجوانب الوقائية وماتتطلبه من توعية للطلاب قبل الوقوع في بعض المشكلات وتحصينهم منها.. ووضع البرامج والخدمات الوقائية في ضوء ذلك .. أما الانمائي فيتم استثمار المواد الدراسية والتعاون مع المعلمين في تحقيق ذلك .. أما العلاجي فيركز على المقابلات الارشادية ودراسة الحالة والارشاد الجمعي وسيتحقق ذلك من خلال فاعليات مايتحصل عليه المرشد الطلابي من تدريب والعمل على تطبيقه ميدانيا بهمّة كبيرة ورغبة جامحة .
وأخيرا فأن العمل الارشادي لن يتم الا من خلال التعاون الدائم والمستمر مع ادارة المدرسة والمعلمين ورواد الفصول ورائد النشاط ولجنة التوجيه والارشاد وغيرها من الجماعات واللجان والمجالس ومع الطلاب أنفسهم و أولياءأمورهم لكون الارشاد عمل شامل ومتكامل مع الخدمات التربوية الأخرى في المدرسة .
اخي المشد الطلابي الجديد : الأمانة كبيرة والمسؤولية جسيمة والأخلاص في النية أمر مطلوب .. كان الله في عونك وسدّد الله على طريق الخير خطاك متمنيا لك دوام التوفيق .. ولك أطيب التحيات وأجملها .
</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shad.7olm.org
 
المرشد الطلابي الجديد .. كيف يعمل ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الإرشاد الطلابي :: الارشاد الطلابي :: .... ملتقى المرشدين ...-
انتقل الى: